انت الان تتصفح
Skip Navigation Links

تاريخنا

بدأت معاهد ومدارس الحصان مسيرتها التربوية والتدريبية في المنطقة الشرقية منذ أكثر من سبعة وخمسين عاماً، يوم قام الشيخ عبد العزيز بن رشيد الحصان - يرحمه الله - بتأسيس معهد الثقافة العربي بالدمام عام 1377هـ لتعليم وتدريب الكبار، ثم مدرسة البنات عام 1378هـ، وفي عام 1401هـ تأسست المدرسة النموذجية الأهلية الابتدائية للبنين بالدمام، كما تم انتقال المدرسة إلى موقعها الجديد في مجمع الحصان التعليمي بمنطقة المريكبات، وفي 1405هـ تم افتتاح المدرسة النموذجية الأهلية المتوسطة للبنين.

 

وفي يوم 13/7/1406هـ الموافق 23/3/1986م تكرم بافتتاح مجمع الحصان التعليمي صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلمان بن عبد العزيز نائب أمير المنطقة الشرقية آنذاك، وفي عام 1407هـ تم افتتاح المدرسة النموذجية الأهلية الثانوية للبنين بالدمام، وبخطوات سريعة ومتلاحقة نمت المدارس وانتقلت المدرستان المتوسطة والثانوية إلى مبانيها الجديدة عام 1415هـ. وفي المحرم من عام 1419هـ حصلت المدارس بفضل الله تعالى على شهادة الآيزو العالمية 9002 بعد أن تأكد خبراء مختصون محايدون من تطبيق المدارس لأعلى مواصفات الجودة العالمية من حيث الإدارة والإشراف والمتابعة والتعليم والتدريب والخدمات على نحو يضعها في طليعة المدارس العالمية الرائدة بتطبيقاتها الإدارية وأفكارها التربوية الحديثة والمتطورة. وفي عام 1415هـ تم افتتاح معهد الحصان الثانوي التجاري بالدمام، والذي يعتبر أول معهد تجارى أهلي بالمنطقة الشرقية، ويعمل المعهد في فترتين صباحية للمنتظمين ومسائية للموظفين، ويمنح المعهد شهادة دبلوم المعاهد الثانوية التجارية مصدقة من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.

 

وتستمر مسيرة التطور والنمو للمعاهد والمدارس بافتتاح المدرسة النموذجية الاهلية للبنين بالخبر عا 1417هـ بأقسامها الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ومعاودة فرع معهد الثقافة العربي بالخبر نشاطه من جديد في منطقة الحزام الذهبي بداية عام 1417هـ ويضم قسمين أحدهما قسم التعليم العام ويشمل صفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية، والآخر قسم التدريب لتدريس علوم الحاسب الآلي. وفي عام 1418هـ تم افتتاح معهد الشرقية الثانوي التجاري الأهلي بالخبر في منطقة الحزام الذهبي لينضم إلى مسيرة التعليم الفني التجاري بالمنطقة الشرقية.

 

ولقد كان للمستوى الرفيع الذي بلغته مؤسستنا التربوية، من خلال تاريخها التربوي العريق وممارستها التربوية الواعية، الفضل في أن عهدت الهيئة الملكية للجبيل وينبع لها بإدارة وتشغيل مدارس البنين في مدينة الجبيل الصناعية في الفترة من 1401هـ حتى عام 1405هـ، عندما تسلمت الهيئة الملكية هذه المدارس لتقوم بتشغيلها مباشرة. وفي عام 1418هـ تم افتتاح المدارس النموذجية الأهلية بالجبيل الصناعية في حي الدفي وتضم المراحل الابتدائية والمتوسطة، والثانوية ويتميز برنامجها التربوى التعليمي باليوم الدراسي الكامل، وكذا افتتاح فرع معهد الثقافة العربي ومعهد الحصان لعلوم الحاسب الآلي. وفي عام 1419هـ تأسست أكاديمية الحصان العالمية بالخبر وفي عام 1420هـ تم افتتاح أكاديمية الحصان العالمية بالجبيل الصناعية، لتوفير التعليم المناسب لأبناء الجاليات الأجنبية المقيمة بالمنطقة الشرقية، وبما يحقق لهم مواصلة تعليمهم عند عودتهم إلى بلدانهم الأصلية.

 

وتستمر مسيرة التطور والنمو بافتتاح مركز الحصان للتدريب (القسم النسائي) عام 1419هـ بمدينة الدمام، ويضم المركز أقسام الحاسب الآلي واللغات، ويمنح المركز دبلوم علوم الحاسب الآلي باعتماد وإشراف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كما يمنح دبلوم العلوم المالية والمصرفية بما يتيح للدارسات فرص عمل ممتازة في الأفرع النسائية للبنوك. واليوم تضم معاهد ومدارس الحصان ما يزيد على عشرة آلاف طالب وطالبة ودارس ودراسة ويعمل فيها حوالي الف وخمسمائة  إداري ومعلم ومعلمة، ومائتي موظف وموظفة في الخدمات المساندة، تؤدي رسالتها التعليمية والتدريبية بفروعها المختلفة في عدة مناطق من مدن المنطقة الشرقية.